• ×
الأربعاء 8 رمضان 1439 | اليوم

تناول المضاد الحيوي عن طريق الفم قد يتسبب في تشكل حصى الكلى عند الأطفال.

تناول المضاد الحيوي عن طريق الفم قد يتسبب في تشكل حصى الكلى عند الأطفال.
الباحة24: اشار أحدث التقارير الطبية إلى ارتفاع نسبة الإصابة بحصى الكلى حول العالم بنسبة 70 بالمائة خلال الـ30 عامًا الأخيرة، وتتعدد الأسباب التي تتسبب في حصوات الكلى، ولكن آخرها قد يكون صادمًا، حيث خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول المضاد الحيوي عن طريق الفم قد يتسبب في تشكل حصوات الكلى عند الأطفال.
وفي هذا الصدد، فقد حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى الأطفال بفيلادلفيا CHOP، من مخاطر محتملة من تناول الأطفال وأيضًا البالغين في سن مبكرة للمضادات الحيوية عن طريق الفم، حيث أبانت نتائج الدراسة زيادة خطر تشكّل حصى الكلى في سن مبكرة.
وعلى الرغم من أن الباحثين لم يقدموا تفسيرًا للطريقة التي تقوم بها المضادات الحيوية عن طريق الفم بزيادة احتمال تكوّن حصى الكلى، فإن التقارير الطبية التي استندت إليها الدراسة تشير إلى زيادة وصف المضاد الحيوي الذي يتم تناوله عن طريق الفم للأطفال مقارنة بـالكبار، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.
وللتوصل إلى هذه النتائج فقد راجع الباحثون البيانات الصحية لـ260 ألف مريض من مستشفى الأطفال بفيلادلفيا، وتبين أن نحو 26 ألفًا منهم قد وُصف لهم 5 أنواع من المضادات الحيوية عن طريق الفم منها «البنسلين»، وأن هذه الفئة كانت الأكثر استعدادًا لتشكّل حصى الكلى في سن مبكرة.
وتوصلت النتائج، إلى أن وصف «البنسلين» لتناوله عن طرق الفم للأطفال يزيد خطر تشكّل حصى الكلى بنسبة 27 بالمائة.
ودعت الدراسة إلى تعديل ممارسات وصف المضاد الحيوي للأطفال لتقليل خطر إصابتهم في سن مبكرة بحصى الكلى.
بواسطة :
 0  0  1387
التعليقات ( 0 )
أكثر